البورصة الليبية تستأنف نشاطها….

استأنفت أخيرا سوق الأوراق المالية الليبية نشاطها وهو ما من شأنه أن يحفز الاقتصاد الليبي عبر دعم الاستثمار وتعزيز ديناميكية تداول المحافظ المالية.

وأعيد فتح سوق الأوراق المالية الليبية، الاثنين الفارط، بعد أكثر من 9 سنوات من الإغلاق، بسبب مشاكل أمنية وسياسية. وقرع مسؤولون من الحكومة الليبية وسوق الأوراق المالية الليبية الجرس للإعلان عن استئناف التعاملات.

وعلى الرغم من إعادة الافتتاح، تميز اليوم الأول من التداول بنشاط خجول. ومن بين الشركات العشر المدرجة، تم تداول أسهم ثلاث فقط. ولدى البورصة أيضًا قاعة تداول في بنغازي، ثاني أكبر مدن البلاد، حيث من المتوقع استئناف التداول الأسبوع المقبل. وبسبب إعادة الافتتاح، ستتم عمليات التداول في البورصة 3 أيام في الأسبوع، وستتركز في طرابلس وبنغازي.

وبحسب رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، فإن سوق الأوراق المالية أداة هامة لتحسين الاقتصاد الليبي. حيث أكد: “إن أهمية سوق الأوراق المالية تترجم إلى مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي وخفض عجز الميزانية”. ووفقا له فإن نجاح سوق الأوراق المالية الليبي سيعتمد على استقرار وتطور قطاعات الدولة المختلفة.

يذكر أن البورصة الليبية أوقفت نشاطها لأكثر من 12 شهراً في عام 2011، بعد سقوط الرئيس السابق معمر القذافي. وتم إغلاقها مرة أخرى خلال الحرب الأهلية بين الفصائل المسلحة عام 2014، ثم جرى الإعلان عن إعادة افتتاحها دون نجاح عام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى